نـــيـــوفـــي غرااام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اقلام لاتتوقف عن الابداع


    اضواء على قبيلة بلي

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 01/04/2011

    اضواء على قبيلة بلي Empty اضواء على قبيلة بلي

    مُساهمة  Admin الجمعة أبريل 01, 2011 9:46 am

    بَلِيْ : بفتح الباء وكسر اللام وياء آخر الحروف بطن من قضاعة القحطانية ، النسبة إليهم بلوي ، وبلي هو : بلي بن عمرو بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . قال ابن حجر في الفتح : أما بلي فبفتح الموحدة وكسر اللام الخفيفة بعدها ياء النسب: قبيلة كبيرة ينسبون إلى بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة .
    وقبيلة بلي قبيلة كبير عريقة بعمق نسبها إلى قضاعة وقد كان لها وجود له أثره في الحجاز و الشام قبل الإسلام ، ثم اتسع أثرهم ووجودهم باتساع الفتوح الإسلامية ، حتى كان لهم أثرهم في : مصر وشمال أفريقيا ثم المغرب والأندلس .
    ديار بلي وأما ديارهم ، ففي الحجاز والشام :
    قال الهمداني : " ديار بليّ: أمج وغران وهما واديان يأخذان من حرة بني سليم وينتهيان في البحر وهجشان والجزل والسُّقيا والرُّحبة، وأما معدن فران فإنه نسب إلى فران بن بليّ " .
    وقال أيضاً في موطن آخر : ثم من منقطع دار جهينة دار بليّ إلى حد دار جذام بالنّبك على شاطىء البحر ثم عينونا من خلفها ثم لها ميامن البر إلى حد تبوك ثم إلى جبال الشراة ثم إلى معان راجعاً إلى أيلة إلى أن تقول المغار: ها أناذه ، ثم قال : وأما ما تياسر نحو البحر من بلد القبط فهو يماني فيه بليّ ولخم ومن قيس ولفائف من الناس ... إلى آخر كلامه . وفي الحاضر : يتمركز أكثر أبناء القبيلة في الجزيرة العربية في مدن : العلا والوجه وتبوك ، وما تبعها من قرى . وفي الشام في الأردن في : الزرقاء وغور البلاونة ومدينة الشوبك وراجب والكرك ومأدبا وغيرها .
    وفي مصر : فقد قال عن بلي أبو سعد السكري: نزل أكثرهم مصر ، ثم تفرقوا في مصر على مناطق عدة . قال قدامه بن جعفر البغدادي في نهاية الأرب عن بطون عدة من بلي : ومساكنهم ببلاد منفلوط‏ وأسيوط . وقال عن بلي أيضاً : وديارهم اخميم وما تحتها . وفي معجم البلدان للحموي : مَرْج بني هُمَيْم : بالصعيد من مصر شرقي النيل يسكنه قبيلة من العرب أظنها من بليّ. وقال أيضاً : وما زالت مصر منازل العرب من قُضاعة وبليّ واليمن، ألا ترى إلى جميل حيث يقول: إذا حلّتْ بمصرَ وحلّ أهلي بيثربَ بينَ آطامٍ ولوبِ مجاورة بمسكنها تُجيباً، وما هي حين تسأل من مُجيب
    وفي الحاضر لازال أبناء القبيلة في تلك المناطق في سيناء وخميم الصعيد وغيرها حتى الآن .
    الشمال الأفريقي : ذُكر منهم أعلام في تونس والمغرب والقيروان وغيرها ، ولم أقع على منازل محددة لهم فيها . وفي الحاضر لهم مناطقهم في شمال أفريقيا في القيروان وغيرها .
    وفي الأندلس : قال في نفح الطيب : ومنهم من ينتسب إلى بليّ بن عمرو بن الحاف بن قضاعة، ومنهم البلويّون بإشبيلية. وديارهم باسمهم شمال قرطبة ، وهم في غيرها أيضاً .
    وفي الحاضر : لهم في أسبانيا ديار تعرف باسمهم إلى يومنا هذا وهم لازالوا ينتسبون لبلي وعلى عاداتهم العربية الأصيلة .
    وأما عن أعلام بلي : فمن بلي كثير من من الصحابة والتابعين والشعراء وغيرهم .
    وقبل أن نعرج على ذكر بعض أعلامهم من الصحابة يحسن ذكر وفد قبيلة بلي على الرسول صلى الله عليه وسلم : قال ابن القيم في الزاد : فصل في قدوم وفد بَليّ وقدم عليه وفد بَليَ في ربـيع الأول من سنة تسع، فأنزلهم رويفع بن ثابت البَلَوي عنده، وقَدمَ بهم على رسول الله ، وقال: هؤلاء قومي، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَرحَباً بكَ وَبقَومكَ»، فأسلموا، وقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الحَمد لله الذي هَداكم للإسلاَم، فَكلّ مَن مَاتَ عَلىٰ غَير الإسلام، فَهوَ في النار»، فقال له أبو الضّبَـيب شيخ الوفد: يا رسول الله إن لي رغبة في الضيافة، فهل لي في ذٰلكَ أجر؟ قال: «نَعَم، وَكلّ مَعروفٍ صَنَعتَه إلى غَنيَ أو فَقيرٍ، فَهوَ صَدَقَة»، قال: يا رسول الله ما وقت الضيافة؟ قال: «ثَلاَثَة أيامٍ، فما كَانَ بَعدَ ذٰلكَ فَهوَ صَدَقَةٌ، ولا يَحلّ للضيف أَن يقيمَ عندَكَ فَيحرجَك»، قال: يا رسولَ الله أرأيتَ الضالة من الغنم أجدها في الفلاة من الأرض؟ قال: «هيَ لَكَ أَو لأَخيكَ أَو للذئب»، قال: فالبعير؟ قال: «مَا لَكَ وَلَه، دعه حَتى يَجدَه صَاحبه»، قال رويفع: ثم قاموا فرجعوا إلى منزلي، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي منزلي يحمل تمراً، فقال: «استَعن بهذا التمر»، وكانوا يأكلون منه ومن غيره، فأقاموا ثلاثاً، ثم ودٰعوا رسول الله ، وأجازهم، ورجعوا إلى بلادهم.
    ومنهم من الصحابة : كعب بن عجره وأبو الهيثم بن التيهان حليف بني عبد الاشهل، ومعن وعاصم ابنا عدي بن ابحر بن عجلان، وطلحة بن البراء والمجذّر بن زياد وأبو بردة بن نيار وعباد بن الخشخاش وسَهْل بن رافع صاحبُ الصَّاع وأبو الربداء وأنيسة بنت عدي وثابت بن أقرم وهو الذي حمل الراية بعد بن رواحة وسلمها لخالد ، ومعتب بن عبيد وأخوه لأمه عبد الله بن طارق ممن استشهد من العشرة الذين غدروا بسرية الرجيع وغيرهم كثير رضي الله عنهم أجمعين .
    وقد ذكر صاحب الإصابة ممن نسب بلوياً ما يربو على صحابياً .. وكذا في الاستيعاب ما يزيد على صحابياً .
    وكثير من بلي الصحابة كانوا حلفاء للأنصار من قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكانت لهم مكانتهم المرموقة بين الأوس والخزرج ، قبل الإسلام وبعده . ولذلك فمن من يذكر الثمانية الذي التقاهم الرسول صلى الله عليه وسلم قبل بيعة العقبة الأولى سيجد من بينهم ثلاثة نفر من بلي ، هم أبو الهيثم بن التيهان البلوي ، ويزيد بن ثعلبة البلوي ، وعويم بن ساعدة .
    وعدد من شهد العقبة الأولى من بلي ، من بين صحابياً . وكذلك كان عددهم في نقباء العقبة الثانية ، وأما من شهد بيعة العقبة الثانية من بلي "فخمسة" رجال على الأقل .
    وأما من أعلام قبيلة بلي سوى الصحابة
    فمن الalajmanalajmanalajmanalajman والفاتحين :
    زهير بن قيس البلوي فاتح شمال أفريقيا وخليفة عقبة على القيروان ، وهو الذي قتل كسيلة النصراني الذي قتل عقبة بن نافع ، قتلته الروم ببرقة .
    ومنهم : موسى بن نصير الفاتح المشهور : من أراشة من بليّ ، وليّ غزو البحر لمعاوية، فغزا قبرص، وبنى هنالك حصوناً كالماغوصة وحصن بانس وغير ذلك من الحصون التي بناها بقبرص، وكان نائب معاوية عليها بعد أن فتحها معاوية في سنة سبع وعشرين ، وهو فاتح الأندلس وابنه عبد العزيز وليها بعده .
    ومن الشعراء من بلي :
    كثر ، قال ابن ماكوالا : منهم جماعة من الصحابة والتابعين والشعراء وغيرهم.
    فمنهم الاشعر البلوي ، قال في القاموس المحيط : و الأَشْعَرُ : اسمُ شاعِرٍ بَلَوِيٍّ. والأجدع بن الأيهم البلوي ، المثلم البلوي ، وغيرهم . وأما الشعراء البلويون في الأندلس فكثير ، وقد أحصيت منهم ممن تُتبعت أشعارهم وجُمعت في التصانيف المشهورة ما يزيد على 15 شاعراً .
    ومنهم من العلماء والفقهاء والقضاة : خلق كثير ، وخاصة في مدن الأندلس في قرطبة ومالقة وإشبيلية وسبتة وغيرها . وفي كتب الأعلام عشرات منهم . من أشهرهم أبو الحجاج يوسف بن محمد البلوي صاحب كتاب ألف باء . وأصبغ بن عبد الله البلوي ، وأبو البقاء خالد بن أبي خالد البلوي ، وخطيب مالقة محمد بن عبد الله ، و العلامة ابن داود البلوي الأندلسي .
    وأما في العصور القريبة : فقد كان للقبيلة دور ريادي في الأحداث التي مرت على منطقة سكناها .
    ففي مصر : كان موقفهم مشرفاً حيال جهود الاستعمار الفرنسي المتمثلة بحملات "نابليون بونابرت" ، قال الجبرتي : "ولكن نابليون بونابرت واجه مقاومة شديدة ضده وكانت هذه المقاومة تتخذ الإسلام عقيدة لها فما كان من نابليون بونابرت إلى أن أعلن إسلامه (كذباً) لكي يكسب قلوب المسلمين ويثبت أقدامه على مصر. ولكن هذه الحيلة لم تنطلي على المقاومة الإسلامية في ذلك الزمان وكان من أهم الذين يحرضون المسلمين على مقاومة المستعمر الكافر هم قبيلة بلي ومعهم قبيلة العيايدة الذين كانوا يحرضون الفلاحين وينهبون مستودعات ذخيرة الجيش الفرنسي إلى أن انجلى الاستعمار الفرنسي الكافر من مصر ...." وقال في موطن آخر : " وقد قرأت في أحد الكتب – لا يحضرني اسمه الآن – انه ورد في مذكرات نابليون قوله" سوف أعود لمصر مرة أخرى ولكن ليس لأستعمرها وإنما لأؤدب قبيلتي بلي والعيايدة " . وقال الطيب : أهم ما يذكر لبلي قبل حكم محمد علي هو نضالها المستمر ضد غزو نابليون بونابرت في حملته على مصر عام 1798م حتى عام 1801م.
    وكان لهم دور في الإشراف على حكم الدولة العثمانية في مناطق الحجاز الشمالية في الوجه والعلا وضواحيهما ، وذلك في حماية الحجاج وكف شرور البدو عنهم . وتواصل ذلك في حكم الأشراف مِن بعدهم ..
    وفي عصرنا الحاضر لازال لقبيلة بلي الوجود المؤثر في أنحاء المملكة – حفظها الله – في شتى مناحي الحياة الثقافية والاجتماعية والتعليمية ، ولهم أيضا وجود وأثر في الأردن ومصر وغيرها .


    من أبرز علمائهم :


    الشيخ عبدالله خياااط البلوي



    هو من شيوخنا الأفاضل ـ رحمه الله تعالى ـ شيخ الأمراء والوزراء والعلماء، الذي أوتي علماً نافعاً وصوتاً حسناً عذباً جميلاً، لا تكلف في قراءته ولا تقليد في خطبه. التزم المسجد الحرام مدة من الزمن إماماً وخطيباً، متع المصلين بجمال صوته وبلاغة خطبه، إنه حقاً وحقيقة الإمام والخطيب المثالي، خفيف في صلاته يلدغ في خطبه، محبوب عند الناس.

    هو الباكي والخاشع إذا قرأ وصلى، فأبكى الناس وأشجاهم خشوعاً. هذا هو شيخنا صاحب مزايا متعددة قارىء معروف وخطيب مفوه وكاتب اجتماعي سهل ممتع، إمام أكبر بقعة على وجه الأرض.. فمن هو الشيخ عبدالله خياط رحمه الله تعالى



    نسبه

    هو أبوعبدالرحمن عبدالله بن عبدالغني بن محمد بن عبدالغني خياط، ينتهي نسبه إلى قبيلة بليّ من قضاعة التي هاجرت بعض فروعها من شمال الحجاز إلى بلاد الشام، ثم انتقل أجداده إلى الحجاز في القرن الثاني عشر الهجري.



    ولادته

    ولد في مكة المكرمة في التاسع والعشرين من شهر شوال عام 1326هـ ونشأ في بيت علم وكان أبوه مثقفاً ثقافة دينية وله إلمام بالفقه الحنفي والتفسير والحديث.



    تعليمه

    ــ تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الخياط بمكة المكرمة ودرس المنهج الثانوي بالمدرسة الراقية على عهد الحكومة الهاشمية.

    ــ درس على علماء المسجد الحرام وحفظ القرآن الكريم في المدرسة الفخرية.

    ــ التحق بالمعهد العلمي السعودي بمكة وتخرج فيه عام 1360هـ.



    مشايخه

    ــ سماحة الشيخ عبدالله بن حسن آل الشيخ رئيس القضاة في الحجاز (وقد لازمه قرابة عشر سنوات).

    ــ فضيلة الشيخ عبدالظاهر محمد أبوالسمح إمام وخطيب المسجد الحرام والمدرس فيه.

    ــ فضيلة الشيخ محمد عبدالرزاق حمزة إمام وخطيب المسجد النبوي والمدرس فيه.

    ــ فضيلة الشيخ أبوبكر خوقير المدرس بالمسجد الحرام.

    ــ فضيلة الشيخ عبيدالله السندي المدرس بالمسجد الحرام.

    ــ فضيلة الشيخ سليمان الحمدان المدرس بالمسجد الحرام.

    ــ فضيلة الشيخ محمد حامد الفقي المدرس بالمسجد الحرام.

    ــ فضيلة الشيخ المحدث مظهر حسين المدرس بالمسجد الحرام.

    ــ فضيلة الشيخ إبراهيم الشوري مدير المعهد العلمي السعودي والمدرس فيه.

    ــ فضيلة الشيخ محمد عثمان الشاوي المدرس بالمسجد الحرام والمعهد العلمي السعودي.

    ــ فضيلة الشيخ محمد بن علي البيز المدرس بالمعهد العلمي السعودي.

    ــ فضيلة الشيخ بهجت البيطار المدرس في المعهد العلمي السعودي.

    ــ فضيلة الشيخ تقي الدين الهلالي المدرس بالمسجد الحرام والمعهد العلمي السعودي.

    ــ فضيلة الشيخ حسن عرب المدرس بالمدرسة الفخرية.

    ــ فضيلة الشيخ محمد إسحاق القاري مدير المدرسة الفخرية والمدرس بها.



    أهم أعماله

    ــ صدر الأمر الملكي بتعيينه إماماً في المسجد الحرام عام 1346هـ وكان يساعد الشيخ عبدالظاهر أبوالسمح في صلاة التراويح وينفرد بصلاة القيام آخر الليل.

    ــ عين عضواً في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بموجب الأمر الملكي الصادر في 18/1/1347هـ.

    ــ عين مدرساً بالمدرسة الفيصلية بمكة بموجب خطاب مدير المعارف في 12/2/1352هـ.

    ــ اختاره الملك عبدالعزيز ليكون معلماً لأنجاله وعينه مديراً لمدرسة الأمراء بالرياض عام 1356هـ واستمر في هذا العمل حتى وفاة الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ عام 1373هـ.

    ــ انتقل إلى الحجاز وعين مستشاراً للتعليم في مكة بموجب الأمر الملكي رقم 20/3/1001 في 7/4/1373هـ.

    ــ وفي عام 1375هـ أسندت إليه إدارة كلية الشريعة بمكة بالإضافة إلى عمله كمستشار واستمر في هذا العمل حتى عام 1377هـ.

    ــ وفي عام 1376هـ كلف بالإشراف على إدارة التعليم بمكة بالإضافة إلى عمله كمستشار.

    ــ عين إماماً وخطيباً للمسجد الحرام بموجب الأمر السامي عام 1373هـ واستمر في هذا العمل حتى عام 1404هـ حيث طلب من جلالة الملك إعفائه لظروفه الصحية.

    ــ صدر الأمر الملكي بتعيينه رئيساً للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بناء على ترشيح من سماحة المفتي الأكبر الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ـ رحمه الله ـ وذلك عام 1380هـ ولكنه اعتذر عن ذلك وطلب الإعفاء لظروف خاصة.

    ــ تم اختياره عضواً في مجلس إدارة كليتي الشريعة والتربية بمكة بموجب خطاب وزير المعارف رقم 1/3/5/4095 في 27/11/1383هـ.

    ــ عمل رئيساً لمجلس إدارة دار الحديث المكية وعضواً في اللجنة الثقافية برابطة العالم الإسلامي.

    ــ تم اختياره عضواً في اللجنة المنبثقة من مجلس التعليم الأعلى لوضع سياسة عليا للتعليم في المملكة بموجب خطاب سمو رئيس مجلس الوزراء رقم 1343 في 27/5/1384هـ.

    ــ تم اختياره مندوباً عن وزارة المعارف في اجتماعات رابطة العالم الإسلامي بمكة بموجب خطاب وزير المعارف رقم 1/2/3/1510 في 13/10/1384هـ.

    ــ صدر الأمر الملكي باختياره عضواً في هيئة كبار العلماء منذ تأسيسها في 8/7/1391هـ.

    ــ تم ترشيحه عضواً في مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي في 28//1393هـ.

    ــ صدر الأمر الملكي في 18/6/1391هـ باستثنائه من النظام وعدم إحالته للتقاعد مدى الحياة.



    مؤلفاته

    (1) التفسير الميسّر (ثلاثة أجزاء).

    (2) الخطب في المسجد الحرام (ستة أجزاء).

    (3) دليل المسلم في الاعتقاد، على ضوء الكتاب والسنة.

    (4) اعتقاد السلف.

    (5) ما يجب أن يعرفه المسلم عن دينه.

    (6) حِكم وأحكام من السيرة النبوية.

    (7) تأملات في دروب الحق والباطل.

    (Cool صحائف مطوية.

    (9) لمحات من الماضي.

    (10) الفضائل الثلاث.

    (11) الرواد الثلاث.

    (12) على درب الخير.

    (13) الربا في ضوء الكتاب والسنة.

    (14) الحدود في الإسلام على ضوء الكتاب والسنة.

    (15) تحفة المسافر ( أحكام الصلاة والصيام والإحرام في الطائرة).

    (16) البراءة من المشركين.

    (17) قصة الإيمان.

    (18) شخصيات إسلامية.

    (19) المصدر الثاني للتشريع الإسلامي.

    (20) عندما ينعكس الوضع.

    (21) قال لي محدثي.

    (22) التربية الاجتماعية في الإسلام.

    (23) الخليفة الموهوب.

    (24) مبادىء السيرة النبوية.

    (25) دروس من التربية الإسلامية.

    (26) حركة الإصلاح الديني في القرن الثاني عشر.

    هذا بالإضافة إلى مشاركات علمية ودعوية متعددة في مختلف وسائل الإعلام.



    وفاته

    انتقل إلى رحمة الله تعالى في مكة المكرمة صباح يوم الأحد السابع من شهر شعبان عام 1415هـ بعد عمر حافل بجلائل الأعمال، وشيعه خلق كثير من المحبين له والعارفين بفضله يتقدمهم الأمراء والعلماء والوزراء ورجال الفكر والثقافة والتربية والتعليم.

    رحم الله فضيلته وأسكنه فسيح جناته. المصدر :
    هنا (http://www.bluwe.com/bluwe/index.php?showtopic=2488)



    واليكم بعض ماقيل عنهم :




    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين
    و صلى الله على اشرف خلقه محمد بن عبد الله
    و بعد
    هذه مقدمه بسيطه عن نسب قبيلة بلي


    تجمع كتب الأنساب والتاريخ على أن قبيلة بلي بطن من بطون قضاعة القحطانية اليمانية، وأن بني بلي ينسبون إلى بلي بن عمرو بن الحافي بن قضاعة، الذي أنجب فران، وهني، فتفرعت من نسليهما قبيلة بلي. وتعد قبيلة بلي من أعظم بطون قضاعة فقد جاء ذكرها في شعر الشاعر الجاهلي النابغة الذبياني وأشاد بمكانتها مؤرخون كبار أمثال: المقري، وابن خلدون، وا لمقريزي؟ والقلقشندي وغيرهم. فقد جاء في كتاب (نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب
    (: "وبنو البلوي ذوو حسب وأهل نعيم وتربية ملوكية حياهم الله وبياهم . ويشيد شيخ المؤرخين ابن خلدون بقوتهم وكثرتهم حيث يقول: (... وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة، وكا ثروا هناك سائر الأمم، وغلبوا على بلاد النوبة، وفرقوا كلمتهم، وأزالوا ملكهم وحاربوا الحبشة فأرهقوهم إلى هذا العهد) . وتؤكد لنا الدراسات بأن قبيلة بلي منذ ظهور النصرانية تبوأت مكانة مرموقة في مصر من الناحية الاقتصادية، فكانت الإمبراطورية الرومانية تعتمد عليها في نقل التجارة من الهند . ويبدو أن هذه المكانة الاقتصادية أضيف إليها مكانة سياسية وعسكرية في العصر الإسلامي- كما سيأتي- بحيث أسندت إمارة بعض المناطق في مصر إلى بعض بطون قبيلة بلي، يقول المؤرخ الكبير القلقشندي مؤكدأ هذه الحقيقة: "... والموجود منهم الآن.. بنو شاد، وهم الأمراء الآن، وبنو عجيل بن المريب وهم العجلة وفيهم الإمارة أيضآ" لا بل أنه كانت توكل إليهم حماية الحجية تقديرأ لمكانتهم وما يتمتعون به من نفوذ .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 10:28 pm